Lebanese Institution for the Blind (L. I. B)

برامج

الرّعاية

1* وضع برنامج خاصّ لكلّ كفيف على حدة لينال قسطه الوافي من الرِّعاية والتَّأهيل أو إعادة التَّأهيل.

2* كانت المواصلات وما زالت حاجةً أساسيَّة للمكفوفين، خصوصًا منهم الموظّفون والطلَّاب الجامعيّون وفي طليعتهم الفتيات. وكان التَّحدّي الأكبر تأمين المواصلات المجّانيَّة. 

3* الإقامة: تؤمِّن المؤسَّسة الإقامة للكفيف أو الكفيفة من الوافدين الى المؤسسة من مناطق بعيدة طلبًا للتَّعلُّم أو للتَّدريب المهني وكذلك للوافدين من الدُّول العربية للمشاركة بتلقّي الدَّورات التِّقنيَّة والتَّعليميَّة أو المهنيَّة. 

4* التَّوظيف: تسعى المؤسَّسة الى تأمين الوظيفة للكفيف في سائر المؤسَّسات والدَّوائر والشَّركات العامَّة والخاصَّة. 

 5* الرِّعاية الصّحيَّة: وتشمل تغطية كلفة عمليّات جراحيَّة لمن يمكن إعادة البصر لهم وكذلك الاتِّصال بالجهات الصّحيَّة كالأطبّاء والصَّيادلة والمستشفيات بغية تخفيف نفقات الاستشفاء إنْ لم يكن الإعفاء منها؛ والاتِّصال بالجهات المَعنيَّة لتأمين البطاقة الصّحيَّة للكفيف بغية توفير الطّبابة المجّانيَّة بعد أن كانت أل. آي. بي وحتّى عام 1995 تؤمّن تغطية الطّبابة والدَّواء للكفيف ولِمَن هو مسؤول عن إعالتهم كالزَّوجة والأبناء القُصَّر. 

 6* الرّعاية النَّفسيَّة: وتشمل تنظيم اجتماعات ومحاضرات توعية بغية الوقاية من الأزمات النَّفسيَّة على اختلافها؛ مع المساعدة بإجراء الاتِّصالات اللَّازمة مع المختصّين للحصول على معالجة الحالات النَّفسيَّة المرضيَّة. 

7* رعاية المسنّين: تؤمّن لهم أل. آي. بي البطاقة الصحيَّة والمؤازرة الماليَّة والحصص الغذائيَّة والزِّيارات الدَّوريَّة للاطِّلاع على احتياجاتهم ومواساتهم؛ مع الإشارة إلى أنَّها ترعى عشرات المكفوفين المسنّين.